التخطي إلى المحتوى

أطلقت شركة سامسونج هاتفها سامسونج جالكسي جراند برايم برو ، كتحديث مرة اخرى لهاتف الاصلي سامسونج جلاكسي جراند برايم، فهل يستحق هذا الهاتف الإقتناء ام لا هذا هو حديث تلك المقالة.

هواتف سامسونج جالكسي جراند برايم العادي وبلس وصلت لأعداد شراء كبيرة في الدول ومنها العديد من الهواتف التي واجهت مشاكل كبيرة في النظام ولكن هذا لم يكن السبب الرئيسي بل كان هناك أسباب أشد وأثقل على هذا الهاتف، وهي مشاكل الهاردوير الكبيرة.

شركة سامسونج بدأت بإطلاق هواتف جراند برايم بمواصفات رائعة وبسعر ممتاز والهاتف لاقى استحسان كبير من مستخدميه وانا شخصياً استخدمته وكان رائعاً في الإصدار الأول، ولكن بعد إصدار تحديث واجه المستخدمين الكثير من المشاكل حول هذا الهاتف فوجدوا مشاكل كبيرة إما في الكاميرا أو في الشاشة أو في الصوت وكل تلك المشاكل هي مشاكل في الهارد وير، فهل سيكون هاتف سامسونج جالكسي جراند برايم برو يحمل مثل تلك المشاكل نتمنى لا.

 

مراجعة هاتف سامسونج جالكسي جراند برايم برو

الهاتف يأتي في الفئة الإقتصادية للهواتف ويحمل مواصفات مُنافسة من شركة سامسونج فهل ستفاجئنا سامسونج بمواصفات هذا الهاتف ام ان هناك من المنافسين من سيتفوق على هذا الهاتف من حيث الاداء والمواصفات والسعر؟، سنحاول تقديم كل مواصفات الهاتف في هذه المراجعة ومراجعتها بشكل دقيق حتى تتمكن من قرار إقتناء الهاتف ام لا وهل فعلاً يستحق الحصول على لقب أفضل هاتف في الفئة السعرية الإقتصادية للهواتف؟ ، أجب بنفسك بعد قراءة المراجعة كاملة.

مواصفات الهاتف

  • يأتي الهاتف بأبعاد 143x72x8.4 مم وبوزن 153 جرام
  • الهاتف متاح بالألوان الأسود والرمادي والأزرق
  • الشاشة من نوع Super AMOLED بدقة 960×540
  • حجم الشاشة 5 بوصة
  • الكاميرا الرئيسية الخلفية بدقة 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2 وتصور فيديوهات بدقة 1080p
  • الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2 بفلاش أمامي LED
  • معالج الهاتف من كوالكوم MSM8917 Snapdragon 425 رباعي النواة بمعالج رسوميات Adreno 308
  • ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجا بايت مع 1.5 جيجا بايت رام
  • بطارية بقوة 2600 مللي أمبير من نوع ليثيون ايون

التصميم

تعدل التصميم كثيراً منذ آخر إصدار للهاتف في العام الماضي، اصبح شكله حديث أكثر من الخلف أصبح شكله أفضل بكثير وخصوصاً شكل الأزرار وشكل الكاميرا والفلاش بتصميم جديد.

الهاتف مصنوع كاملاً من البلاستيك ولكن بخامات ليست رديئة وبخامات جيدة، ومن الامام الهاتف ليس كبير ونسبة الإستحواذ ليست جيدة ولكن هذا الأمر مُتوقع في هذه الفئة لكل الهواتف بهذا السعر.

الشاشة

يتم الترويج في حملات شركة سامسونج باستخدام الشاشة وأنها شاشة Super AMOLED وهذا أفضل ما يميزها ويميز الهاتف بشكل عام، الشاشة جيدة جداً وممتازة ودرجات الألوان واضحة وجيدة فاللون الأبيض يظهر أبيض تماماً وتماماً مع الأسود يظهر أسود تماماً، وهذا ما يجعل الشاشة شيء مميز في الهاتف.

ولكن السيء هي انها تأتي بجودة 480p فقط وهذا يعني انك لن تستطيع مشاهدة فيديوهات بدقة أعلى من ذلك على اليوتيوب أو غيره وكذلك الفيديوهات والألعاب على هاتفك لن تزيد جودتها عن ذلك

الكاميرا

الهاتف يأتي بكاميرا خلفية أساسية بدقة 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2 مدعومة بفلاش LED وبها بعض المميزات مثل إضافة فلاتر لايف على الكاميرا لتقوم بالتصوير بها، وخواص البانوراما والـHDR وغيرهم.

تطبيق الكاميرا تطبيق بسيط وغير معقد ويمكنك تطبيق خاصية على الكاميرا عند السحب من اليسار بعد فتح تطبيق الكاميرا، أو السحب من اليمين لتطبيق فلتر على الصور.

الكاميرا الأمامية تقدم صور مقبولة وألوان جيدة في الإضاءات الممتازة، أما في الإضاءة الضعيفة فالصور غير مقبولة تماماً وسيئة وبها نويز كثيرة.

اما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 5 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهي ايضاً معها فلاش LED ليحسن من جودة التصوير، وهي تحتاج لظروف خاصة لتصوير صور سيلفي جيدة ولا تُظهر الكثير من التفاصيل.

الأداء

عند الحديث عن أداء هاتف في الفئة الإقتصادية فبالتأكيد لن تحصل على جودة وأداء سريع يناسب الألعاب او التطبيقات الكثيرة، وخصوصاً مع هاتفنا اليوم الذي يحتاج للاستخدام الخفيف مثل اليوتيوب والواتس أب والفيس بوك.

هاتف سامسونج جالكسي جراند برايم برو يأتي بمعالج من كوالكوم وهو معالج MSM8917 Snapdragon 425 وهو معالج رباعي النواة مدعوم بمعالج رسوميات من adreno 308، الهاتف يأتي آندرويد 7.1 نوجا مع واجهة سامسونج ذات التصميم الرائع والشكل المميز ولكن هذه الواجهة ثقيلة نوعاً ما على تلك المواصفات ولذلك قد تلاحظ تهنيج عند استخدام الهاتف في أكثر من تطبيق أو في لعبة ثقيلة نوعاً ما.

الهاتف ياتي مع ذاكرة تخزين داخلية بحجم 16 جيجا بايت وهذا الحجم مناسب جداً لهاتف في تلك الفئة لأننا تعودنا في هذه الفئة ان يكون الحجم 8 جيجا بايت فقط ولم تكن تكفي اي شيء لأن الصافي منها كان فقط 5 جيجا بايت، اما 16 جيجا بايت فهذا حجم رائع ويُناسب الاستخدام العادي والطبيعي.

كذلك يأتي هاتف سامسونج جلاكسي جراند برايم برو بذاكرة تخزين عشوائية بحجم 1.5 جيجا بايت، في الحقيقة هذا الحجم أقل من المتوسط وقد تلاحظ تهنيج كبير بعد فترة قصيرة من استخدام الهاتف مع الفيس بوك والواتس آب إن كان لديك الكثير من الأصدقاء والإشعارات والرسائل وما إلى غير ذلك.

الهاتف يدعم خاصية تقسيم الشاشة وفتح تطبيقين في نفس الوقت، كما انه يدعم خاصية فتح نسخة من اي تطبيق تواصل اجتماعي؛ فمثلاً يمكنك فتح تطبيقين من واتس آب في نفس الوقت وكل تطبيق برقم هاتف مختلف.

البطارية

اما بالنسبة للبطارية فهي تأتي بسعة 2600 مللي أمبير وهذا الحجم أقل من المتوسط وقد تعطيك ساعات عمل تصل إلى 5 ساعات متواصلة كحد أقصى وهي لا تدعم الشحن السريع ولا اللاسلكي بكل تأكيد، وغير قابلة للإزالة.

الخلاصة

الخلاصة إن كنت تحب هواتف سامسونج ولا تشتري غيره فهذا الهاتف تم تحسينه كثيراً عن هاتف سامسونج جلاكسي جراند برايم بلس الخاص بالعام الماضي من ناحية السوفت وير ولا ندري هل سيكون هناك أخطاء كبيرة في الهارد وير أم لا مثل العامين السابقين، وخصوصاً انه لا يوجد هاتف في تلك الفئة لسامسونج إلا هذا الهاتف.

اما كنت تبحث عن أفضل هاتف في تلك الفئة وبنفس السعر تقريباً فهناك العديد من المنافسين الذين تفوقوا على سامسونج في تلك الفئة في كل شيء تقريباً، فسامسونج لم تتفوق بشيء مع هذا الهاتف ولم تضع فيه اي ميزة مُغرية للشراء فضلاً عن الشركات الاخرى التي تقدم هواتف رائعة وهذه الشركات مثل هواوي وشاومي وميزو وغيرهم من الشركات التي تقدم مواصفات رائعة وبأسعار مميزة.

مميزات سامسونج جلاكسي جراند برايم برو

  • تصميم الهاتف تم تحسينه
  • الهاتف يأتي بفلاش أمامي
  • يدعم تقسيم الشاشة ونسخ تطبيقات التواصل الإجتماعي
  • يعمل الهاتف بنظام 4G
  • ذاكرة تخزين الهاتف الداخلية بحجم 16 جيجا بايت

عيوب موبايل سامسونج جلاكسي جراند برايم برو

  • الهاتف يأتي ببطارية أقل من المتوسط وبحجم 2600 مللي امبير فقط
  • واجهة الهاتف الحديثة تُسبب ثقل في الهاتف وبعض اللاج
  • الرام بحجم 1.5 جيجا بايت وهذا اقل من المتوسط
  • الهاتف لا يدعم اي مستشعرات غير الأساسية مثل التقارب والتباعد
  • لا يدعم مايكروفون إضافي لإزالة الضوضاء

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *